

منوعات

MEDIA

أخبار

أعلنت شركة مايكروسوفت إدخال تعديلات على نظام التشغيل ويندوز 11 مع التحديث المقيد 24H2، تشمل إزالة بعض التطبيقات القديمة الشائعة، وأوضح أنها ستزك تطبيق المساعد الصوتي Cortana، بالإضافة إلى تطبيق النصائح Tips.

أطلقت شركة سامسونج هاتفها الجديد غالاكسي M35 في الأسواق، الذي يأتي خلفاً للإصدار السابق M34 مع تحسينات في المواصفات الداخلية والشاشة والصوت. ويأتي الهاتف بشاشة قياسها 6,6 إنشات من نوع S-AMOLED بدقة قدرها FHD+.

دشنت كوريا الجنوبية وكالة فضاء تتولى مسؤولية وضع سياسات الفضاء في كوريا وتعزيز نمو صناعة الفضاء. وسيضم مقر وكالة الفضاء الكورية واسمها «كاسا» في مدينة «سا تشيون» التي تبعد حوالي 300 كيلومتر جنوب العاصمة سول.

كشفت شركة أبل عن مزايا تخصيص جديدة في نظام iOS 18 القادم، تتيح تخصيص الشاشة الرئيسية لهواتف آيفون، ووفقاً للشركة، فإن نظام iOS 18 سيسمح للمستخدمين بتغيير لون أيقونات التطبيقات، إلى جانب إمكانية إنشاء رموز تعبيرية.

منذ اللحظة الأولى للسابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كان موقف المؤسسات الإعلامية الفرنسية الرئيسية واضحاً بالانحياز للسردية الإسرائيلية. تلعب روكسان رافوفيتش دوراً واضحاً في هذا الانحياز

انحياز الإعلام الفرنسي لإسرائيل: فتش عن السيدة رافوفيتش

الدوحة. ليال حداد

الاستاذ الغزي زياد مدوخ الذي أشار إلى وحشية المجازر الإسرائيلية وقتل المدنيين، فقطاعه بشكل متكرر الصحفيون الموجودون في الاستديو في باريس، مكررين الرواية الإسرائيلية التي تقول إنها لا تستهدف المدنيين في غزة. تتغلغل روكسان رافوفيتش في الإعلام وتغطيته إذاً، وهو ما يجعل زوجها ضيفاً مدلاً، ممنوع إرجاعه على القنوات الفرنسية. لكن سلطة زوجة المتحدث الفرنكوفوني باسم جيش الاحتلال تتجاوز شركتها استوديو فاكت.

بحسب تدوينة للصحافي الفرنسي جاك ماري بورجيه في موقع ميديا بار بعنوان «الزوج بيرث إسرائيل وزوجته نشوه حماس»، فإن روكسان رافوفيتش اشترت تلفزيون infolive، أول تلفزيون دولي يبيت من القدس المحتلة، وهو تلفزيون كان يملكه زوجها. كما حصلت على عقد بقيمة 35 مليون دولار لتوجيه وإنتاج العروض والتقارير والبرامج الترفيهية للتلغزيون الفرنسي. كذلك توصلت السيدة رافوفيتش إلى عقد شراكة مع صحيفة لبراسيون اليومية، التي يدير تحريرها منذ عام 2020 الصحافي الفرنسي الإسرائيلي دوف ألفون، مراسل صحيفة هارتس السابق في باريس، وضابط المخابرات الإسرائيلي السابق في الوحدة 8200 في جيش الاحتلال.

سيرة روكسان رافوفيتش تضم أيضاً إدارة شركة FreemantleMedia العملاقة، التي أنتجت أبرز البرامج الترفيهية في العالم. ومنذ بدء العدوان على غزة، كانت مواقف رافوفيتش واضحة، خصوصاً لجهة الترويج لادعاءات كاذبة حول السابع من أكتوبر. على سبيل المثال أعادت نشر تدوينة عن «اغتيال إرهابي حراس، ونزع أحشاء وقتل النساء على وجه الخصوص وبطريقة مخططة خلال مذبحه 7 أكتوبر»، وهو ما تبين أنه كذب بطبيعة الحال، في تقارير عدة نشرتها وسائل إعلام غربية، آخرها وكالة أسوشيتد برس.

بالعودة إلى مقال الأن غريش في «أوريان 21»، ودور المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي باللغة الفرنسية أوليفيه رافوفيتش في الترويج لسردية الاحتلال بأريحية، يشير إلى نقطة مهمة جداً، وهي أن إسرائيل تتمتع بميزة لا تتمتع بها الدول الأخرى، «المسؤولون ووسائل الإعلام الغربية يعتقدون، بداهة، أن إسرائيل تقول الحقيقة. ينطق السيد رافوفيتش بالأكاذيب بطريقة وقحة، مع ضمان أنه نادراً ما سيجد من يناقضها: لقد كرر الخرافات حول المرأة الحامل منزوعة الأحشاء أو تلك المتعلقة بالأطفال الإسرائيليين الموضوعين في ألقاص. ونفى، خلافاً للأدلة، أن يكون الجيش الإسرائيلي وراء سقوط قتلى خلال مذبحه الطحين في 29 فبراير/ شباط الماضي، والتي قتل خلالها أكثر من مائة مدني بالرصاصة. ومع ذلك، وعلى الرغم من أكاذيبه المثبته، فإنه لا يزال يلقي الترحيب والرضا في عدد من وسائل الإعلام الفرنسية، التي لا تطعن في تصريحاته إلا بشكل استثنائي».

ما يقوله غريش يظهر بشكل قاطع، لمن يتابع الإعلام الفرنسي، فالرواية الإسرائيلية نادراً من تجد من يكذبها، حتى قبل السابع من أكتوبر. لناخذ على سبيل المثال الحروب الأخيرة على غزة، تلك التي سبقت طوفان الأقصى، أو اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. في هذه الجريمة تحديداً، كانت الرواية الأولى في الإعلام الفرنسي هي بيان جيش الاحتلال الذي نفى أن يكون هو من قتل أبو عاقلة، ثم بعد أيام عاد وتراجع، لكن هذا التراجع لم يجد طريقه للصفحات الأولى.

باسم جيش الاحتلال أوليفيه رافوفيتش. فقارن بشكل بسيط بين مقابلتين بنتهما قناة BFM الفرنسية بفارق دقائق قليلة على الهواء في 10 أكتوبر الماضي. الأولى كانت مع رافوفيتش الذي تحدث من دون أي مقاطعة أو استفسار، حتى عندما قال «اليوم نحن نضرب قطاع غزة بقوة. يمكنهم البقاء، يمكنهم طلب المساعدة، لن يساعدهم أحد». بعده بدقائق قليلة، استقبلت القناة مدرّس اللغة الفرنسية،

لروكسان رافوفيتش علاقات مهنية ومالية بالإعلام الفرنسي

السردية الإسرائيلية، «نقلت الصحيفة وجهة نظر واحدة فقط: نظرة الحكومة الإسرائيلية لغزة والنظرة التي تريد تصديرها لبقية العالم. خلال أكثر من شهرين، لم يُنشر وجه مدني فلسطيني واحد على الصفحة الأولى من صحيفة لو باريزيان. ولا واحد».

نشر موقع أكريميدي تحليلاً آخر للخطاب الإعلامي، بين فيه الحصانة الإعلامية الذي يتمتع بها المتحدث الفرنكوفوني



روكسان رافوفيتش (فيديو)

حرباً أوكرانيا وغزة

حاولت مجلة ميديا الفرنسية، المتخصصة في القضايا الإعلامية وتتبع للمعهد الوطني السمعي والبصري، قراءة التغطية الإعلامية الفرنسية للحرب في أوكرانيا وتأثر حضورها في القنوات الإخبارية في الفترة التي تلت بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. أجريت الدراسة على أربع قنوات إخبارية فرنسية، وذلك في الفترة الزمنية الممتدة ما بين منتصف فبراير/ شباط من عام 2022 والتاسع من نوفمبر/ تشرين الأول من عام 2023. بيّنت الدراسة أنّ تغطية الحرب في أوكرانيا تراجعت فعلياً في الإعلام الفرنسي، وذلك بمعدل ثلاث مرات عن مرحلة ما قبل عملية طوفان الأقصى. في الأسبوع السابق لبدء حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، رصدت الدراسة 2127 إشارة إلى الأحداث في أوكرانيا خلال اليوم الواحد.

حاولت مجلة ميديا الفرنسية، المتخصصة في القضايا الإعلامية وتتبع للمعهد الوطني السمعي والبصري، قراءة التغطية الإعلامية الفرنسية للحرب في أوكرانيا وتأثر حضورها في القنوات الإخبارية في الفترة التي تلت بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. أجريت الدراسة على أربع قنوات إخبارية فرنسية، وذلك في الفترة الزمنية الممتدة ما بين منتصف فبراير/ شباط من عام 2022 والتاسع من نوفمبر/ تشرين الأول من عام 2023. بيّنت الدراسة أنّ تغطية الحرب في أوكرانيا تراجعت فعلياً في الإعلام الفرنسي، وذلك بمعدل ثلاث مرات عن مرحلة ما قبل عملية طوفان الأقصى. في الأسبوع السابق لبدء حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، رصدت الدراسة 2127 إشارة إلى الأحداث في أوكرانيا خلال اليوم الواحد.

في الشهر الثاني من حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، تحديداً في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، طرح الإعلامي في قناة «تي في 5 موند» الفرنسية، محمد قاسي، سؤالاً بسيطاً على المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي باللغة الفرنسية أوليفيه رافوفيتش، ضمن الحلقة اليومية لبرنامج '64 Le Monde en Français. السؤال كان واضحاً: «هل ترى أن اقتحام المستشفيات في غزة جريمة حرب؟» لكن بدل تقديم إجابة واضحة تتناسب مع وضوح السؤال، تهرب رافوفيتش من الجواب، رافضاً إدانة اقتحام الاحتلال للمستشفيات في غزة، وقائلاً من خارج السياق إن «حركة حماس قتلت الأطفال والنساء واقتحمت بيوتاً وسرقتها»، فردّ عليه قاسي «هل تقول إذاً إنكم تنصرفون مثل حركة حماس؟» سؤال الإعلامي الفرنسي الأخير، أخرج المتحدث الإسرائيلي عن طوره، فقال منفعلاً إن قاسي لا يقوم بدوره الصحافي، بل يتصرف انطلافاً من موقفه السياسي.

كان يمكن لهذه المواجهة أن تنتهي هنا. لكن غضب رافوفيتش توسع، وكانت نتيجته إصدار قناة «تي في 5 موند» بياناً في 20 نوفمبر، وقّعته إدارة الأخبار ممثلة بأربعة مديرين تنفيذيين، جاء فيه أن المقابلة «لم تحترم القواعد الصحافية المطبقة على أي مقابلة». وقد أدى ذلك إلى إعطاء انطباع، في السؤال الأخير، بأن أساليب عمل الجيش الإسرائيلي تعادل استراتيجيات حركة حماس، وهي منظمة تعتبرها العديد من الدول إرهابية. علاوة على ذلك، لم تنته المقابلة وفقاً لمعايير التحكم في الهواء، بل انتهت بشكل مفاجئ جداً، وهو ما يأسف له قسم الأخبار في Monde TV5 بشدة. (...) وسنخذ جميع التدابير اللازمة لضمان استمرار تغطيتنا المتوازنة في سياق التوتر الكبير».

قد يبدو بيان القناة الفرنسية مفهوماً في ظل انحياز الإعلام الغربي للاحتلال منذ اللحظة الأولى التي تلت السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لكن في حالة أوليفيه رافوفيتش، هناك بعد آخر، لم يسلط الضوء عليه بالشكل الكافي. لفهم تأثير رافوفيتش على الإعلام الفرنسي، لا بدّ من البحث في السيرة المهنية لزوجته، روكسان رافوفيتش. أسست هذه الأخيرة عام 2021 شركة استوديو فاكت الفرنسية بالشراكة مع جاك أراغون. تعمل شركتها بشكل مباشر مع مجموعة «فرانس تيلزيون» الحكومية، التي تضم القنوات الحكومية فرنسية، ومع قناة LCP، وشبكة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية الخاصة بالجمالية الفرنسية RTBF... وهي الشركة نفسها التي أنتجت في 26 أكتوبر الماضي (بعد أقل من 20 يوماً على عملية طوفان الأقصى) الفيلم الوثائقي «حماس: الدم والسلاح» لصالح برنامج Complément d'enquête الذي تعرضه قناة فرانس 2 الحكومية، بحسب ما كتب مؤسس ومدير موقع Orient XXI، الصحافي الفرنسي الأن غريش، في مقال نشره موقع أوريان 21.

تأثير الشركة التي تملكها السيدة رافوفيتش متشابك ومتداخل بالإعلام الفرنسي. في عام 2022 اشترت مجموعة «ليزيكو - لو باريزيان» 30 في المائة من أسهم شركة استوديو فاكت، وبحسب موقع أكريميدي الفرنسي الخاص برصد أداء الإعلام، فإنّ تغطية صحيفة لو باريزيان للعدوان على غزة لم تكن متوازنة بالمطلق، بل منحازة بشكل كامل

