تنتشر العديد من الملتقيات المتخصّصة في فنون الخط في العالم العربي، تتراوح رؤية منظّميها بين تقديم أعمال تنتمي إلى مدارس تقليدية وأخرى تحاول التجديد سواء على مستوى التنظير للعديد من التجارب المجدّدة أو على مستوى التطبيق عبر عقد ورشات متخصّصة.
في هذا السياق، انطلقت فعاليات الدورة الأولى من "سمبوزيوم تايبكال" صباح اليوم الأربعاء في "مركز اليرموك الثقافي" التابع لـ "دار الآثار الإسلامية" في الكويت وتتواصل حتى العاشر من الشهر المقبل. يجمع عنوان التظاهرة بين كلمتي الطباعة والكاليغرافيا باللاتينية، ما يطرح سؤالاً حول عدم استخدام العربية لتسمية التظاهرة رغم استضافتها فنانين عرباً إلى جانب نظرائهم الأجانب.
في المقابل، يقدّم المنظّمون برنامجاً ثرياً من الورشات والمحاضرات واللقاءات التي تتناول العديد من القضايا الراهنة التي تخصّ المصمّمين والفنانين والخطاطين، خلافاً لملتقيات عربية أخرى تكتفي بتوفير مساحات لإنجاز المشاركين أعمالاً يتمّ عرضها في الختام أو النقاش حولها على أبعد تقدير.
تتناول الفعاليات، بحسب بيان التظاهرة، سلسلة من المباحثات التعليمية حول موضوع "التقاطع" ضمن فنون الطباعة والخط، إلى جانب ورش عمل فنية وتجريبية في الحروفيات العربية واللاتينية يديرها طباعيون وفنانون وباحثون.
يتحدّث في اليوم الأول الفنان الأسترالي بول أنطونيو حول استعمال الفرشاة المصنوعة من اللباد في رسم الحروفيات، والفنان الكويتي فريد عبدال عن فن الخط من الداخل، أما الباحث والمصمّم النمساوي راينر إيريك شايخلباور فيتحدث حول كيفية صناعة الخط المتغير للرسوم المتحركة.
في اليوم الثاني، يدير المصمّم اللبناني كريستيان سركيس ورشة الحروف العربية، كما يقدّم النمساوي شايخلباور ورشة حول إعداد لون الخط، وتدير المصمّمة والطباعة اللبنانية الهولندية لارا كابتان ورشة حول الاختلافات في رسم حرف الواو.
يقدّم الفنان العراقي وسام شوكت في اليوم الثالث محاضرة حول مطابقة الشعار، كما يتمّم سركيس ورشة الحروف العربية، وفي اليوم الرابع يتحدّث بول أنطونيو عن ظهور أنماط شكل الحروف، والفنان ومصمم الغرافيك اللبناني الهولندي طارق عتريسي حول تجارب تيبوغرافية في خط الرقعة، ويدير الخطاط الكويتي جاسم عيسى نصر الله ورشة بعنوان "هندس الخط الخاص بك"، وتُستكمل الفعاليات الثلاثة في يوم الختام.
وتُقام عدّة لقاءات حول البناء الهندسي للخط العربي، وتطبيق قواعد النحو في مصحف مسقط، وتوطين العلامات التجارية، وأدوات الكتابة في العصر الرقمي، والعلامة التجارية في الطباعة العربية، الجماليات والتكنولوجيا.