أصدرت فرقة الروك الإنكليزية Deep Purple، أخيراً، ألبوماً جديداً، حمل عنوان Whoosh؛ وهو الألبوم الحادي والعشرين في مسيرة الفرقة الأسطورية، التي بدأت قبل 52 سنة، والإصدار الأول للفرقة منذ عام 2013. Whoosh ليس سوى واحد من الألبومات الكثيرة التي تم تأجيل إصدارها بسبب جائحة كورونا.
الألبوم الجديد هو عبارة عن مجموعة حيوية وملهمة تتكون من 13 أغنية، تؤكد على مدى الحيوية والإبداع اللذين لا تزال تتمتع بهما فرقة Deep Purple، التي تعتبر من دون شك واحدة من أهم 10 فرق عبر التاريخ، وأكثر فرق الروك قدرةً على مجاراة المنعطفات الزمنية الكبيرة التي مرت بها موسيقى الروك.
ربما يعود السبب في ذلك إلى أنها فرقة الروك الوحيدة، من بين الفرق التي تنتمي لحقبة البدايات، التي يقودها عازف موسيقى إلكترونية، والمقصود هنا يان بايس، مؤسس الفرقة والعضو الوحيد الثابت بها منذ تأسيسها؛ فانغماس Deep Purple بالموسيقى الإلكترونية منذ البداية، جعلها تبدو حينها كفرقة روك مستقبلية، والمرونة التي تمتعت بها الفرقة جعلتها تتنقل بين أنماط الروك المختلفة وتكون رائدة في بعضها، مثل الهارد روك والهيفي ميتال والروك التقدمي.
وعلى عكس ما تجري العادة عندما تصدر إحدى فرق الروك الخالدة ألبوماً جديداً في الألفية الثالثة فيغلب عليه طابع نوستالجي، ويبدو أنه استحضار لزمن غابر، فإن ألبوم Deep Purple هو ألبوم مستقبلي، يعيد استخدام ثيمات الخيال العلمي التي لطالما تم استخدامها في موسيقى الروك؛ فجميع كلمات الأغاني فيه تنتمي لحقبة بعيدة ومجهولة من المستقبل، تتناول فيها الفرقة مجموعة من القضايا الشائكة والعصرية التي تهم الناس اليوم.
يبدأ الألبوم بداية صاخبة ومبشرة بأغنية Throw My Bones، توحي بأن هواجس الإنسان في المستقبل لن تختلف عما هي عليه بالوقت الحاضر، فتبدأ بتساؤل يصلح لكل زمان ومكان: "لا أعرف ما الذي ينتظرنا"، وتنتهي هذه الخواطر بفكر سوداوي، تلخصه عبارة: "لا أعرف لماذا علي أن أسير إلى المجهول العظيم، في الوقت الذي يمكنني أن أجلس فيه وأرمي عظامي"؛ ليبين ذلك أن الفلسفة التي يقوم عليها الألبوم ترسم عالماً لن ينتهي بالمستقبل، وسيظل الإنسان يسير إلى المجهول من دون أن يتمكن من إدراكه، وفي هذه الرحلة ستكون هناك الكثير من النهايات الفردية.
تتلوها أغنية Drop The Weapon، التي تبين أن المستقبل سيكون حافلاً بالكثير من الصرخات الصاخبة المنادية بالسلام، لكن الحال لن يتغير، ولن يستغني أحد عن سلاحه. وتستكمل أغنية We're All The Same In The Dark السياق نفسه، من خلال قصة حب افتراضية في المستقبل المجهول، والتي تثبت أن العالم سيظل منغلقاً مهما علت ذروة العولمة، وستبقى الحدود بين البلاد قائمة لتفصلنا إنسانياً؛ فيرد بالأغنية: "أعتقد أننا لن نعرف أبداً ماذا يحدث في المكسيك".
بعد ذلك، تبدأ كلمات الأغاني بالسير بطريق آخر، ترافقه اختلافات ببنية الموسيقى في الأغنية؛ فمع صعود الموسيقى الإلكترونية واحتلالها جزءاً أكبر من المشهد الموسيقي في أغنية Nothing At All، تبدأ الكلمات بالتحول إلى حكايات غريبة يسردها الكبار للأطفال في المستقبل، فيها الكثير من التشبيهات والأساطير الغريبة عن الشمس والبحر وباقي عناصر الطبيعة، التي ستبقى تشغل عقول الناس في المستقبل.
يستمر النسق بالصعود في الأغاني التالية، التي يبدو بعضها مبهراً موسيقياً، مثل Step By Step وThe Long Way Round، اللتين تجاريان بعظمتهما أغاني Deep Purple الخالدة، من أمثال Hush وSmoke on the water. ومنها ننتقل إلى ذروة الألبوم والمفصل الأهم فيه، والمتمثل بأغنيتي The Power of the Moon وMan Alive، اللتين تفصل بينهما مقطوعة موسيقية قصيرة. وفي هذه الأغاني تنتقل Deep Purple للحديث عن الإنسان من خلال إدراك الطبيعة، لتعيد إنتاج الأفكار؛ فالإنسان ليس محور الكون، لتتحدث عن تأثيرات المد والجزر على البشر.
ينتهي الألبوم نهاية غريبة وصادمة، بأغنية "Dancing In My Sleep"، التي تتحطم فيها موسيقى الروك على أعتاب الموسيقى الإلكترونية، مع كلمات تضيع فيها حدود الإدراك بين الحياة والموت والنوم.