في كل اتجاه
طالما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي هذه القصيدة الشعرية والتي تقول:
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
وما يجعلها فريدة من نوعها هو كون قارئها قادر على قراءتها من اليمين إلى الشمال ومن الأعلى إلى الأسفل دون تغير المعنى.
مدح أم ذم؟
حلموا فما ساءَت لهم شيم**** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ**** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
تبدو هذه الأبيات الشعرية مادحة في من كتبت له، لكن بمجرد قراءتها بالمعكوس، يتحوّل المدح إلى ذم، وتصير القصيدة كالتالي:
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا**** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا**** قدمٌ لهم زلّت فلا سلمــــوا
الأصمعي
من أشهر القصائد الصعبة، قصيدة صوت صفير البلبل التي نظمها الأصمعي. وتقول بعض أبياتها:
صوت صفير البلبل**** هيّج قلبي الثمل
الماء والزهر مع**** لحظ ورد المقلِ
وأنت يا سيدي**** وسيدي وموللي
فكم فكم تيَّمَنِي **** غزيل عقيقلي
والسقف سق سق لي**** وشا وشا على ورق سفرجل
والطبل طب طب لي**** طَبْ طَبِطَبْ طَبْطَبَ لي
والناس ترجم جمل **** بالخود بالقلقللِ
والكل كَعْكَعْ كَعِكَعْ**** خلفي ومن حوللي
لا تتحرك الشفة
تتميز القصيدة التالية بأنها لا تحتاج من القارئ إلى تحريك شفتيه لقراءتها وتلاوتها:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة
سراعاً على الخيل العتاق اللاحقي
ألم وأنين
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ**** إِنْ أنَّ آنٌّ آنَ آنُ أَوَانِهِ
اشتهرت هذه القصيدة في مواقع التواصل وقبلها في المنتديات. وقد استخدمت فيها كلمات من نفس الجذر اللغوي لكن مع معانٍ عدة. ويقصد بها الشاعر أن ألماً قد أصابه لم يعرف سببه، فإذا تألّم المريض حان وقت شفائه.
قصيدة أم لغز؟
تقول هذه القصيدة المنتشرة بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي:
تدفق في البطحاء بعد تبهطل**** وقعقع في البيداء غير مزركل
سار بأركان العقيش مقرنصاً**** وهام بكل القارطات بشنكل
ويسعى دوماً بين هك و هنكل**** يقول ما بال البحاط مقرطل
لإن قـرط المحشوط ناء بكلكل****فإذا أقبـل البعراط طـاح بصندل
يكاد على فرط الحطيف يبقبق**** يضرب ما بين الهماط و كندل
فيا أيّها البغقوش لست بقاعدٍ**** ولا أنت في كل البحيص بطنبل
(العربي الجديد)