افتتاح المتحف الخاص بشركة نينتندو في كيوتو اليابانية

02 أكتوبر 2024
سيدة أمام مدخل متحف نينتندو في كيوتو اليابانية، 24 سبتمبر 2024 (ريتشارد بروكس/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تفتتح نينتندو متحفها في كيوتو، اليابان، لعرض تاريخها الممتد لأكثر من 130 عاماً، بدءاً من صناعة أوراق اللعب وصولاً إلى ألعاب الفيديو.
- المتحف يضم منتجات متنوعة من تاريخ الشركة، بما في ذلك عناصر غير متوقعة مثل آلة التصوير وعربة الأطفال، ويتيح تجارب تفاعلية للزوار.
- يأتي المتحف كجزء من خطة نينتندو الاستراتيجية لزيادة التفاعل مع شخصياتها، مع بيع التذاكر عبر نظام قرعة وتوسيع نشاطاتها في المتنزهات الترفيهية.

تفتتح شركة نينتندو المتحف الخاص بها، الأربعاء، في اليابان، والذي سيتيح للزوار التعرّف إلى تاريخ شركة ألعاب الفيديو اليابانية العملاقة التي تجاوز عمرها 130 عاماً، منذ انطلاقتها في صناعة أوراق اللعب.

ويبعد هذا المتحف بضعة كيلومترات عن وسط مدينة كيوتو، غربي اليابان، حيث يقع مقر "نينتندو" الرئيسي، الموجود على أرض مصنع سابق كانت الشركة تصنع فيه أوراق اللعب اليابانية التقليدية، المعروفة باسم "هانافودا".

ويضمّ الموقع الكثير من منتجات الشركة التي تأسّست عام 1889 وعملت منذ ذلك الحين في مجالات مختلفة، بدءاً من تصنيع البطاقات الغريبة إلى الألعاب وألعاب الطاولة، قبل أن تحقق نجاحاً عالمياً بألعاب الفيديو الخاصة بها.

وأوضح صانع المحتوى الشهير شيجيرو مياموتو، مبتكر شخصية "ماريو"، في مقطع فيديو نُشر عبر الإنترنت في نهاية أغسطس/ آب الماضي قائلاً: "أردنا أن نُظهر تطور الترفيه مع تسليط الضوء على العناصر التي تمت مشاركتها وبناؤها على مر السنين" من جانب "نينتندو".

ويضم المتحف أيضاً المزيد من العناصر غير المتوقعة التي صنعتها "نينتندو"، مثل آلة التصوير أو عربة الأطفال. كما يتيح قسم  تفاعلي اللعب عبر الهاتف الذكي باستخدام بطاقات عملاقة معروضة على الأرض، أو ضرب كرات ترمى بواسطة آلة بمضرب في تصميم داخلي ياباني من أجواء الستينيات والسبعينيات، أو التحكم في ألعاب الفيديو عبر وحدة تحكم عملاقة ترغم شخصين على تنسيق تحركاتهما.

وتباع تذاكر الدخول عبر نظام قرعة، حيث تبلغ كلفة دخول الشخص البالغ 3300 ين (22 دولاراً). وقد بيعت جميع التذاكر لشهري أكتوبر/ تشرين الأول الحالي ونوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

يندرج هذا المتحف في إطار خطة التحول الاستراتيجي التي أطلقتها شركة نينتندو قبل قرابة عشر سنوات بهدف زيادة عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع شخصياتها، عبر المنتجات المشتقة وافتتاح متاجر أو مدن ترفيهية، مثل مناطق "سوبر نينتندو وورلد" في متنزهات يونيفرسال ستوديوز في اليابان أو الولايات المتحدة.

ودخلت "نينتندو" مجال ألعاب الفيديو في العام 1977 مع إطلاق أجهزة لعب منزلية هي "تي في غايم 15" و"تي في غايم 16"، كما ابتكرت في الوقت نفسه ألعاباً لمراكز لعب، مثل "دانكي كونغ" الصادرة عام 1981. ثم حققت نجاحا عالميا مع جهاز فاميكوم، الذي أُطلق في اليابان عام 1983، والمعروف في الخارج باسم "نيس" (NES).

وبالإضافة إلى متحفها، من المقرر أن تفتتح الشركة بحلول نهاية العام مساحة جديدة مخصصة لشخصيتها "دانكي كونغ" في متنزه يونيفرسال ستوديوزاليابان الترفيهي في أوساكا، غربي البلاد.

(فرانس برس)

المساهمون