قبل عامين، أصدر الفرنسي بيار لانغلي كتاب "خَلق مسلسل/سلسلة (Creer Une serie)"، رَسَم فيه الطريق السابقة على إنجاز مسلسل/سلسلة، انطلاقاً من مقولة مفادها أنّ هذا العمل التلفزيوني، قبل عرضه على الشاشة الصغيرة، "يكون ثمرة اشتغالاتٍ كثيرة، تتضافر فيها جهود جماعية".
جديد لانغلي عنوانه "تجسيد مسلسل/سلسلة (Incarner Une Serie)"، صادر في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، عن منشورات "أرمان كولن". النواة الأساسية للكتاب ترتكز على أنّ الممثلين والممثلات في المسلسلات/السلاسل التلفزيونية يمرّون بمرحلة طويلة من "التماثل" (مع الشخصيات التي يؤدّونها)، ومن ثنائية "الابتعاد والتخلّي"، كي "ينزلقوا في جلد أولئك الذين سيُصبحون أصدقاءنا وأعداءنا وعائلاتنا ومرايانا". تساؤلات يسوقها التعريف بالكتاب: ماذا يُشبه لقاءهم بالبديل الخيالي الخاص بهم؟ أي دور سيؤدّونه في تعريف مظاهرهم والبناء النفسيّ لكلّ واحدٍ منهم؟ كيف يتعاملون مع كتّاب/كاتبات السيناريو والمخرجين/المخرجات الذين يقودونهم في دروبهم (المسارات الطويلة للمسلسلات/السلاسل)؟ هل تتطوّر علاقاتهم بالضحك والدموع مع مرور الوقت؟ هل تختلف مشاعرهم عن تلك التي يحسّون بها، أو يعيشونها على خشبة المسرح وفي الأفلام السينمائية؟ كيف يتمكّنون، في نهاية المسلسل/السلسة، من أنْ "يتفكّكوا" من روحٍ يحملونها في ذواتهم طويلاً، ثم "التقيّد" بدور آخر؟
"رافضاً استخلاص أحكامٍ دولية، أو القيام بعمل "تحليل علمي"، يُقدِّم بيار لانغلي نتيجة مقابلات عدّة، تعكس تنوّع الاختبارات المُعاشة في بلاتوهات التصوير"، كما يعكس الكتاب. في المقدّمة، يشرح المخرج توما ليلتي، العامل الأساسي في تحقيق موسمين اثنين من السلسلة الطبيّة الفرنسية Hippocrate، كيف أنّ الممثل/الممثلة "على حقّ" دائماً: "أشجّع دائماً الممثلين على تأدية أدوارهم ضدّ النصّ. لا أؤمن بإدارة الممثل. المخرج يُدير وفقاً للطبع والمزاج والشخصية. في المقابل، أؤيّد الحقّ في الخطأ. لهذا، أكرّر تصوير اللقطات/المشاهد". يُضيف ليلتي أنّ البلاتوه "يُصبح فضاء للتجريب، حيث يستمرّ الممثلون في إحياء الشخصيات التي يخترعونها هم، والتي تنتمي إليهم".
لإنجاز الكتاب، يلتقي بيار لانغلي مع الممثلين/الممثلات خارج الإطار المعتاد للحوارات الترويجية. لقاءات مباشرة، كالحاصل مع الممثلين والممثلات الفرنسيين، كأودري فلورو ولوران كِروزوري (Plus Belle La Vie)، أو عبر الفيديو مع المقيمين خارج فرنسا.
بعد إعطائه الكلمة لمبدعي/مبدعات المسلسلات/السلاسل التلفزيونية، لكلامٍ يقولونه عن المهنة بأشكالها المختلفة، كما يختبرونها هم أنفسهم، يُحقِّق بيار لانغلي، في كتابه "تجسيد مسلسل/سلسلة"، ما يُعرف في التصوير (السينمائي والتلفزيوني) بـ"لقطة عكسية"، تتمثّل باهتمامه بالممثلين/الممثلات. الكتاب، أيضاً، مُشارَكة في التجارب والخبرات والتفكير والإحساس، انطلاقاً من شهادات 13 ممثل/ممثلة ذوي أصول عدّة (أليس بلعيدي، وميكايل بوتمان وآمي بْرينّمان وساره جيرودو وكريس مِلوني وأبيغايل سبنسر، وغيرهم)، ومعروفين بفضل أدوارهم في مسلسلات/سلاسل كبيرة (بعضها مؤلّف من 25 حلقة)، بأنواع وأشكال مختلفة (Hippocrate وThe Wire، وLost، وThe Terror، وLaw And Order، وLe Bureau Des Legendes، وغيرها).