معرض فني نادر في ألمانيا يركز على أطر كيرشنر

13 نوفمبر 2024
من أعمال إرنست لودفيغ كيرشنر (إكس)
+ الخط -

يغوص معرض فريد من نوعه في جنوب غربي ميونخ في مسألة الأطر الأصلية لعدد من لوحات الرسام التعبيري الألماني إرنست لودفيغ كيرشنر (1880-1938). ويركز المعرض على الأنواع المختلفة للأطر، التي من المرجح أن يتجاهلها معظم زوار المتاحف، لكن كان يعتبرها كيرشنر جزءاً لا يتجزأ من العمل بأكمله. وكان الفنان الراحل يصمّم أطره الخاصة ويبنيها. حتى أنه عام 1917 كتب إلى مدير متحف بازل كونستال خطاباً قال فيه: "لا أعرض أبداً صوراً من دون أطر في المعارض، هذا غير ممكن بالنسبة لعملي". وأضاف: "إذا نفّذت عملاً ما، فأنا أقوم به بصورة جيدة قدر الإمكان، وإلا لن أقوم به".

معرض كيرشنر من 60 عملاً

يستمر المعرض حتى 12 يناير/ كانون الثاني 2025، ويحمل اسم "إعادة اكتشاف وإعادة توحيد"، ويقام في متحف بوخهايم في بيرنريد، وهي البلدة الواقعة بجانب بحيرة، وتبعد ساعة بالسيارة أو بوسائل النقل العام عن ميونخ. وفي المعرض عُرِض نحو 60 عملاً، معظمها اقتُرضت من متحف كيرشنر في دافوس بسويسرا. ومن أجل المعرض جُمعت لوحات الفنان بأطرها الأصلية، أو مع نسخ تستند إلى دليل أرشيفي أو صور للأطر الأصلية.

وسوف يتعرف الزوار إلى عدد من الأطر التي صمّمها كيرشنر أو صنعها بنفسه أو كلّف الحرفيين المحليين بتصنيعها: أطر خشبية، وأطر مخددة، وأطر قضبان دائرية، وأطر قضبان دائرية مزدوجة. وفي بعض الأحيان صنع الفنان أطراً باروكية. وهناك أكثر من 150 من الأطر الأصلية لكيرشنر، واستعداداً للمعرض أصبح لدى الباحثين 23 إطاراً فارغاً للاستخدام، ولكن خلال سير عملهم حدّدوا ودمجوا تسع لوحات في أطرها الأصلية. وفي حدث بارز في المعرض، ترك القائمون على المعرض 13 إطاراً فارغاً، تغطي حائطاً بالكامل في متحف بوخهايم.

سينما ودراما
التحديثات الحية

من فصل اللوحات عن أطرها؟

لكن كيف انفصلت الكثير من لوحات كيرشنر عن الأطر في المقام الأول؟ يشير أحد التفسيرات إلى أن المشترين ربما كان لهم رأي آخر في الأطر، ولذلك صنعوا إطاراً جديداً وتخلّصوا من إطار كيرشنر. وأحد التفسيرات الأخرى هي أن إيما شيلينغ، شريكة كيرشنر، نزعت الأطر من لوحاته في درسدن لكي تشحنها سراً إلى سويسرا لتجنب مصادرة النظام النازي الأعمال الفنية.

وقال صانع الأطر فيرنر مورير: "من حسن الحظ أن كيرشنر أبقى سجلات مكثفة، وهو ما ساعدنا في التقصي لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي". وأضاف: "لقد التقط الكثير من الصور للوحاته بأطرها، كما أبقى على بيانات دفترية بشأن الأطر التي صممها من أجل أعماله".

(وكالة الأنباء الألمانية، العربي الجديد)

المساهمون