موسيقى ألعاب الفيديو تحظى أخيراً بتقدير جوائز غرامي العريقة

01 فبراير 2023
أعلن القائمون على الجائزة في يونيو الماضي إضافة 6 فئات جديدة (دون إيمرت/ فرانس برس)
+ الخط -

تمنح الأكاديمية الوطنية لفنون التسجيل وعلومه القائمة على جوائز "غرامي" للمرّة الأولى جائزة لأفضل موسيقى خاصة بلعبة فيديو، ضمن حفلة توزيع المكافآت الموسيقية المرتقبة يوم الأحد المقبل.

ولطالما كانت الموسيقى عنصراً جاذباً في ألعاب الفيديو، على غرار تلك الخاصة بلعبتي زيلدا وسوبر ماريو.

وتمثل خطوة الأكاديمية اعترافاً متأخراً من الجوائز الموازية بأهميتها موسيقياً لجوائز الأوسكار في السينما، بقيمة ألعاب الفيديو في الثقافة الشعبية.

أمّا الأعمال المرشحة في هذه الفئة فهي موسيقى كل من "أليينز: فايرتيم إيليت" للمؤلف الأميركي أوستن وينتوري، و"أساسينز كريد فالهالا: داون أوف راغناروك" للمؤلفة الأميركية ستيفاني إيكونومو، و"كول أوف ديوتي: فانغارد" للموسيقي الأميركي بير ماكريري، و"غارديانز أوف ذا غالاكسي" للبريطاني ريتشارد جاك، و"أولد وورد" للمؤلف الأميركي كريستوفر تين.

وقبل أيام قليلة من الحفلة التي قد يفوز خلالها بإحدى المكافآت الموسيقية الأبرز في الولايات المتحدة، يعجز ريتشارد جاك (49 عاماً)، وهو المرشح غير الأميركي الوحيد في هذه الفئة، عن تصديق أنّ اسمه برز ضمن المرشحين.

تقدير أتى متأخراً

يمتهن جاك، الذي تلقى دروسه في الموسيقى الكلاسيكية في معهد لندن للموسيقى، التأليف الموسيقي منذ 30 عاماً.

وفي عام 2001، حقق نجاحاً كبيراً مع تأليفه الموسيقى التصويرية لإحدى ألعاب الفيديو، والتي سُجّلت في استديو آبي رود الشهير.

ويرى جاك أنّ تقدير نجاحه أتى متأخراً، مشيراً إلى أنّ خطوة "غرامي" بتخصيص جائزة لموسيقى ألعاب الفيديو "يمنحنا أخيراً جانباً من التقدير كنّا نبحث عنه منذ زمن".

وتمثل هذه الجائزة للموسيقيين فرصة للاستفادة من مجال ألعاب الفيديو العالمي الذي بلغت إيراداته، بحسب "غلوبل غايمز ماركت"، مئتي مليار دولار خلال عام 2022.

مصدر الترفيه الأول

أظهر استطلاع أجرته شركة ديلويت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان والبرازيل أنّ ألعاب الفيديو هي مصدر الترفيه الأول للجيل المولود بين عامي 1995 و2010.

واعتبرت المؤلفة الموسيقية ستيفاني إيكونومو، التي أنجزت موسيقى لعبة "أساسينز كريد"، أنّ الموسيقى تُعدّ عنصراً مهماً في "تجربة الألعاب الغامرة".

وقالت الموسيقية الشابة المتحدرة من لوس أنجليس والمعروفة بتأليفها موسيقى أفلام ومسلسلات عدة، إنّ "مَن يمارسون ألعاب الفيديو يستمتعون فعلاً بالموسيقى".

وأوضحت إيكونومو أنّ الفئة الجديدة في جوائز "غرامي" تمثل "خطوة مهمة لكي يدرك الناس أخيراً أنّ ألعاب الفيديو تشكل قطاعاً رائجاً منذ زمن".

وأشارت إلى أنّ تأليف موسيقى للعبة يشكل "أسلوباً جديداً لاختبار الموسيقى والاستماع إليها".

ويتمثل التحدي بالنسبة إلى ريتشارد جاك في التأكّد من أنّ "الموسيقى تتماشى مع ما يفعله اللاعب" على مشغّل ألعاب الفيديو الخاص به.

وأضاف: "مهما كان نوع اللعبة (قتالية، ثقافية...)، يتعيّن علينا كمؤلفين موسيقيين توفير تجربة سلسة وتفاعلية للاعبين".

ويُعتبر الرابط بين الموسيقى وألعاب الفيديو وثيقاً جداً لدرجة أنّ مغني الجاز الاميركي جون باتيست الذي حصد خمس جوائز غرامي عام 2022، أشار في حديث إلى صحيفة واشنطن بوست عام 2018، إلى أنّ ألعاب الفيديو ألهمته منذ الطفولة لـ"ابتكار مقاطع موسيقية لا تفارق الأذهان ويرغب الجمهور في الاستماع إليها دائماً".

(فرانس برس)

المساهمون