The 8 Show... متاهة داخل الفيل الأبيض

02 يوليو 2024
يشبه في بنائه "لعبة الحبّار" (نتفليكس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- "The 8 Show" من نتفليكس يروي قصة ثمانية أشخاص محاصرين في مبنى، يشاركون في برنامج ألعاب واقعي لكسب المال، مرتدين زيًا موحدًا يصعب تمييزهم إلا بأرقام تدل على طوابقهم، مما يؤدي إلى تحديات وصراعات تنهار معها الهيكلية الهرمية.
- المسلسل يستكشف موضوعات مثل الطموح الشديد، التناقضات الطبقية، والفساد من خلال مزج الفكاهة مع النبرة المشؤومة، محاولًا ملء الفراغ الذي تركه "لعبة الحبّار" بتقديم قضايا مثل الأنانية والوعود الاجتماعية الكاذبة.
- يشترك في قواسم مع أعمال سابقة لكن يتميز بعدم السماح بموت المشاركين، مضيفًا تحديات جديدة واستراتيجيات، ويعمق الاستكشاف في الديناميكيات الاجتماعية والنفسية، مقدمًا تعليقًا اجتماعيًا حادًا مع الحفاظ على الترفيه والإثارة.

"اعتقدتُ أنّ الأمر سيكون مختلفاً". الجملة التي يبدأ بها المسلسل الكوري الجديد The 8 Show تلائمه تماماً، وتعمل داخل الإنتاج الجديد لـ"نتفليكس" وخارجه. بدايةً، لأنّ القصة تتبع ثمانية أشخاص محاصرين في مبنى غامض، حيث يُعرض برنامج ألعاب واقعي يكسب فيه المشاركون المال كلما مرّ الوقت عليهم. جميعهم يرتدون زيّاً موحداً أبيض، بالكاد يمكن تمييزهم عن طريق الرقم الموجود على ظهورهم، والذي، من ناحية أخرى، يشير إلى الطابق المخصّص لكلٍّ منهم. ما المشكلة؟ لا أحد يحصل على العائد نفسه مقابل المشاركة في التحدّي الذي هو جزء منه. وعاجلاً وليس آجلاً، سينهار النظام الهرمي لهذا الفيل الأبيض.
في The 8 Show تتعايش الفكاهة المستمرة والنبرة المشؤومة وبعض عمليات البحث الجمالية ما بعد الحداثية مع أخرى من السينما التقليدية. فضلاً عن هذه المراوحات الفنية المستمرة، ينضمّ عمل الكاتب والمخرج هان جاي ريم إلى قائمة طويلة من مشاريع سعت إلى احتلال المكان الذي تركه المسلسل الكوري الشهير "لعبة الحبّار" (Squid Game)، الذي يُنتظر إطلاق موسمه الثاني نهاية العام الحالي. وقد باءت أعمال محترمة من البلد نفسه بالفشل في محاولتها، على الرغم من إيضاحها بعض الهواجس المشتركة: الرغبة المطلقة في الفوز بأي ثمن، والتناقض بين قمة المدينة وقاعها، والسادية والفكاهة الجسدية، وذلك النظام الطبقي الذي يحبّ مبتكرو تلك المسلسلات تمثيله وإعادة إنتاجه. بالطبع، لا توجد هنا أقنعة أو ورود، باستثناء المتسابقين الذين يختبرون قدرتهم على التحمّل النفسي والزمني.


ثمانية أشخاص (جون يول ريو، وو-هي تشون، وجيونغ مين بارك، ويول أوم لي، وهاي جون بارك، وزو يونغ لي، وجيونغ هي مون، وسيونغ وو باي) لا يعرفون بعضهم بعضاً. لا يجمعهم الكثير من القواسم المشتركة أيضاً. باستثناء شيء واحد: أنهم يشاركون في عرض ألعاب غامض. يُمنح كل فرد من الثمانية غرفة في أحد الطوابق الثمانية لمبنى قائم بذاته. ليس عليهم فعل الكثير في الواقع. كلما طال بقاؤهم في المبنى، كانت المكافأة أكبر. ولكن من الناحية العملية، يتعيّن عليهم شراء طعامهم ولوازمهم الأساسية بسعرٍ مرتفع جداً. لذلك، على ثمانيتهم أن يتوصّلوا إلى شيء ما لدفع ثمنه. في البداية، يرضون بالصعود والنزول على الدرج، حيث من الواضح أن هذا يزيد من "وقتهم". لكن هذا وحده لن يكفي، وسيضطرون إلى اختبار وتجربة شيء أكثر جذرية لزيادة ثرواتهم.
عندما أُطلق المسلسل الكوري الجنوبي "لعبة الحبّار"، الدائر حول عرض ألعاب قاتل على "نتفليكس"، في عام 2021، كانت الاستجابة الجماهيرية هائلة. وعلى الرغم من أن السيناريو لم يكن جديداً حقاً، إلا أنه ضرب وتراً حساساً وحقق نجاحاً عالمياً كبيراً. ثم حاول كثيرون البناء على هذا النجاح، بما في ذلك "نتفليكس" نفسها، التي أصدرت عدداً لا يحصى من الإنتاجات الكورية الأخرى في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، في هذه الأثناء، من الواضح أن الضجة الكبرى قد انتهت ونادراً ما يتمكّن أي من هذه العناوين من صنع اسم لنفسه. مع The 8 Show، تجرى محاولة أخرى، تبدو، للوهلة الأولى على الأقل، وكأنها تحاول نسخ قصة النجاح إياها. فهو، في النهاية، مسلسل كوري جنوبي آخر يدور حول عرض ألعاب غامض.
إلا أن هذه ليست مجرد نسخة أخرى. أحد الاختلافات أن الأرواح البشرية لا تُزهق منذ البداية. في الواقع، لا يُسمح لأحد أن يموت في هذا العرض، وإلا فإنه سينتهي على الفور. وهذا غير مربح للمشاركين الذين من مصلحتهم تأخير القصة قدر الإمكان. لذلك، يدور The 8 Show حول تأخير الأحداث أكثر فأكثر، ودفع الحدود من دون تجاوزها. وهذا ينطوي على قدر معيّن من التجربة والخطأ، فلا أحد يعرف ما هي قواعد اللعبة منذ البداية، بل يكتشفونها مع مرور الوقت وتصاعد الأحداث والصراعات. هناك عناصر غامضة هنا، ولكن أيضاً في نقاطٍ لاحقة. وهناك روح الدعابة، على الأقل في الحلقة الأولى، عندما يتعثّر الغرباء الثمانية في المبنى ولا تسير الأمور على ما يرام بطريقة ما.

لكنّ هذا لا يعني أنه لا توجد أيضاً مسارات سردية أكثر قتامة. في الواقع، في هذا الصدد، يتجاوز The 8 Show ما أظهره "لعبة الحبّار" في حينه. ويرجع ذلك أيضاً إلى حقيقة أن التعليق الاجتماعي أكثر وضوحاً. يتناول المسلسل المقتبس من قصة مصوّرة للكاتب جين سو باي مسألة المدى الذي سيذهب إليه الأفراد لضمان بقائهم على قيد الحياة أو لإثراء أنفسهم. تذكّرنا بعض الجوانب بقوة بفيلم "المنصّة" (2019)، وهو أحد الأفلام الإسبانية التي حققت نجاحاً كبيراً على "نتفليكس". كان الأمر يتعلق بتوزيع الطعام من الأعلى إلى الأسفل، في مقاربة مثيرة للاهتمام، وإن لم تكن دقيقة للغاية، للصراع الطبقي. الأمور مشابهة جداً هنا، لا سيما إدراك أن الترقّي الاجتماعي، الذي يعادل في المسلسل غرف تغيير الملابس، مجرد وهم.

وهذا يوفّر مادة للمناقشة والجدل، ولكنه يعمل أيضاً للترفيه والتسلية. هناك دائماً فقرات مثيرة تصل فيها الأحداث إلى ذروتها. إلا أنه في الوقت نفسه، على المتفرّج أن يكون قادراً على التعامل مع حقيقة أن المسلسل ساخر أيضاً. النقاط الأخرى التي قد تكون مزعجة هي الشخصيات المكشوفة، التي غالباً ما تكون مجرد قوالب نمطية. إضافة إلى ذلك، في مرحلة ما، تتوقّف القصّة وتشعر وكأنك تشاهد لعبة شدّ حبل. في النصف الثاني من الموسم، يتباطأ هذا قليلاً، إذ لا يوجد اتجاه حقيقي تمكن رؤيته. برغم عيوبه، فمسلسل The 8 Show يستحق المشاهدة، كونه أحد أفضل الإنتاجات الكورية الجنوبية في الآونة الأخيرة. يدين المسلسل موضوعات مثل الفساد والأنانية والوعود الاجتماعية الكاذبة، وفي أثناء هذا الكشف، يضع بعض الرجال والنساء في الجحيم.

المساهمون