في الأشهر الأخيرة، تعكّر الوضع الصحّي للشاعر التونسي محمد الصغيَّر أولاد أحمد ووجد نفسه محلّ احتفاء رسمي، رغم موقعه المُعارض الذي حرص عليه طوال مسيرته. وجاء تكريمه من وزارة الثقافة ليطرح التساؤل عن موقع "المثقّف المعارض"، الذي بنى مجده الأدبي.
لا يختلف كثيرون بأن لمين النهدي أبرز كوميدي في تونس، لكنهم يختلفون في تحديد الأسباب، إذ يُرجع بعضهم ذلك إلى موهبته الفذّة التي جمعت عناصر الإضحاك بشكل فطري، فيما يرى آخرون أنه استفاد من موقعه ضمن المنظومة الثقافية في بلاده.
منذ التسعينيات، سعت الإمارات إلى وضع استراتيجية تجمع البعدين الثقافي والاقتصادي، ويبدو أنها نجحت من الزاوية التي راهنت عليها، وهي العائدات الاستثمارية. ورغم البعد العالمي لعدة تظاهرات، إلا أن كل إمارة ظلت محكومة بوضعها الاقتصادي وخصوصياتها المحليّة.
يظل الدور الفرنسي هو الأبرز في صناعة كثير من السينمائيين العرب، وبالتالي ملامح السينما العربية، ما يثير مخاوف أنّ أعمالهم محكومة بالولاء على حساب الإبداع. فهل هذه العلاقة تتعلّق بالندية واستشعار المواهب والرؤى الجديدة، أم إنها تخضع لانتقائية ما؟