نساء سونغ ـ سو: يوميات عادية بلغة باهرة

04 مارس 2020
سونغ ـ سو في "البرليناله": أفضل مخرج (كليمنس بيلان/Getty)
+ الخط -
الكوري الجنوبي هونغ سونغ ـ سو (سيول، 1960)، يحصل على "الدبّ الفضي أفضل مخرج" عن "المرأة التي ركضت"، في مسابقة الدورة الـ70 (20 فبراير/ شباط ـ 1 مارس/ آذار 2020) لـ"مهرجان برلين السينمائي الدولي". البساطة فعلُ جمالي. وفرة الكلام عاملٌ أساسي لفهم دقائق يوميات نساء يلتقين في منزل أو مقهى أو حديقة. لا شيء يُقال غير هوامش وحكايات، وبعضهنّ يتذكّر ماضياً، ويسأل عن راهنٍ، كأحاديث تحصل غالباً بين مَعارف. حركة الكاميرا شبه ثابتة، وانتقالها من مكانٍ إلى آخر، مع انتقال الشخصية الرئيسية، كي ـ مي (كيم مِين ـ هِيْ، سيول، 1980)، من مكانٍ إلى آخر، تعثر سريعاً على حيّز تثبتُ فيه لالتقاط ما يحصل أمام عدستها، ولتسجيل ما يُقال على مسمعها.

تظهر اللقطات في زمنٍ يبدو حقيقياً. الاختزال الزمني للحدث/ اللاحدث غير مهمّ، فالأهمّ كامنٌ في تلك اللقاءات، وبعضها حميميّ بين صديقتين، المفتوحة على الذات والروح، وإنْ مواربة. الصمت نادرٌ، لكنّه يُكمِل ما ترغب الصُور والشخصيات في قوله أو فعله. الموسيقى تحتال على السياق السردي، كأنّها غير حاضرة بقدر ما تحضر في صدى أو أصواتٍ أو صمتٍ. 77 دقيقة كافية لتكثيفٍ يروي حكايات نساء مُصابات بقلاقل لن تكشفها وجوههنّ بوضوح، إذْ تحتفظ تلك الوجوه بابتساماتٍ أو بملامح تُخفي انفعالاً وتفضحه في آن واحدٍ، أو تُخفيه ثم تفضحه لاحقاً، أو لن تفضحه أبداً. تلاعب بصري يفرض سلاسته بجمالية كادرات يُساهم ثبات الكاميرا في تفعيل مقوّماتها. ثباتٌ لن يحول دون تلاعب آخر، يتمثّل بـ"زوم إنْ" و"زوم آوت"، بسيط وهادئ وقليل.

الصالة السينمائية تعرض مشاهد لبحرٍ وشاطئ. صمتٌ يُتيح للأصوات الطبيعية أنْ تبني أشكالاً من العزلة والوحدة والتقوقع. اللقاءات النسائية تعبيرٌ موارِب عن هذا كلّه، والأكل والخمر جزءٌ من يوميات يُراد لها أنْ تستمرّ كي لا تُقفَل أبوابٌ على ساكني منازل تُباع بحسوماتٍ. كأنّ هونغ سونغ ـ سو (كاتب السيناريو أيضاً) يُمرِّر أحوالاً مختلفة يعيشها مجتمعه، بتلميح عابر ونادر. التصوير (كيم سو ـ مين) مترافقٌ وإضاءة تميل إلى الأسود والأبيض، لكنّها مفتوحة على الرماديّ الملائم لطقسٍ ماطر أحياناً.



"المرأة التي ركضت" (ترجمة عربية للعنوان الإنكليزي The Woman Who Ran، بينما "امرأة هاربة" تصلح كترجمةٍ للعنوان الكوريّ) بحثٌ في لغة سينمائية منبثقة من مزيجٍ بين وفرة كلامٍ، وتركيز على دقائق وهوامش، وجمال لقطات.
المساهمون