أحوالنا كما يرويها "حديث الألف".. موسم جديد في الدوحة

25 سبتمبر 2024
جانب من الحضور في الحلقة الافتتاحية بالموسم الأول (حسين بيضون/ العربي الجديد)
+ الخط -

في مثل هذه الأيام من العام الماضي، أطلقت مؤسسة "فضاءات ميديا" تجربة خاصة على مستوى الحوارات الثقافية، تمثّلت في منتدى شهري من تقديم الروائية السورية سمر يزبك، حمل عنوان "حديث الألف"، حيث يُعقد في "مكتبة ألف" بالدوحة ويُعرَض عبر قناة "العربي الجديد" على "يوتيوب" بالإضافة إلى موقع الجريدة الإلكتروني. ووفقاً للقائمين عليه "أُطلق على المنتدى اسم 'حديث الألف' تَيَمُّناً بأحاديث أربعاء طه حسين، رغبةً منّا بإحياء أجواء المنتديات الثقافية، واللقاءات بين أصوات أدبية فكرية معرفية وسجالية".

عشر حلقات في عشرة أشهر كانت حصة الموسم الأول من "حديث الألف"، حيث استضافت خلالها صاحبة "مقام الريح" (2021) أديبات وأدباء عرب من مُختلف الأجيال: سنان أنطون، وممدوح عزام، وسعاد العامري، وسامية عيسى، وشادي لويس، وإبراهيم نصر الله، ويوسف فاضل، ونورا ناجي، وحبيب عبد الرب سروري، وأمير تاج السر، بإيقاع وئيد أضفى على التجربة الحوارية ميزة بعيدة عن السريع والموجَز و"الريلز" الذي يغزونا في عالَم النقرات والتصفُّح وتبسيط العلوم وصنّاع المحتوى الذي نحيا به عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قدّمت حلقات الموسم الأول أصواتاً أدبية وفكرية ومعرفية 

وبندوة استثنائية حول الروائي السوري الراحل خالد خليفة (1964 - 2023)، ينطلق عند السادسة (بتوقيت الدوحة) من مساء اليوم الأربعاء، الموسم الثاني من "حديث الألف" وتُقدّمه الروائية اللبنانية هالة كوثراني، التي تستضيف كُلّاً من الروائية السورية روزا ياسين حسن والكاتب والصحافي المصري سيّد محمود، على أن يكون الروائي الفلسطيني أسامة العيسة ضيف الحلقة الأولى من المنتدى في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر المُقبل. ويبدو أن التنويع في "حديث الألف" قد انسحب من جهة الضيوف إلى المُضيفين أنفسهم، في محاولة لجعل المشروع متعدّداً صوتياً، وأقلّ ارتباطاً بالرمزيات/ الرموز وما أكثرها في أوساط إعلامنا الثقافي. من سمر يزبك إلى هالة كوثراني، صوتان نسويان لكلّ منهما تجربته في المشهد الروائي العربي.

خالد خليفة في "بيت الأدب" بروما، 18 حزيران/ يونيو 2018 (Getty)
خالد خليفة في "بيت الأدب" بروما، 18 حزيران/ يونيو 2018 (Getty)

ساعتان تقريباً هي مدّة الحلقة الواحدة من "حديث الألف"، حتى في أيام الهواء المحدود والبرامج التلفزيونية البيتوتية، أواخر القرن الماضي ومطلع الألفية الجديدة، لم يكن للمحتوى الثقافي الحواري فيها كلّ هذا الوقت. مع ذلك، مَن قال إنّ الناس أو القُرّاء لا يُريدون أن يسمعوا ويُشاهدوا محتوى بهذا الطول؟ أحياناً كثيرة يكون شرط الاختصار بحجّة مُلاءمة روح العصرالسريعة ليس أكثر من انطباعات مُسبَقة أو توجيهات مفروضة على جمهور متنوّع ما زال يميل إلى المادّة المُسهَبة، خاصة أنّ الكثير من "البودكاستات" الطويلة تحظى بنسب مشاهدة عالية.

بالعودة إلى حلقات الموسم الأول لنرى الإطار العام الذي تحرّك فيه المنتدى، فإننا نجد أنّه في الحلقتين الأولى والثانية من "حديث الألف" قد تمّت الإطلالة على تجربتَين روائيّتين من العراق وسورية: سنان أنطون (1967)، وممدوح عزام (1950)، تجاوُرٌ بين البلدين فرض تقارُباً إلى حدٍّ ما في الهموم الروائية الواقعية التي يتقاسمُها صاحب "يا مريم" (2012)، وصاحب "قصر المطر" (1998)، من فكرة الفرد المُستباح إلى تشكّل الوطنيات الجديدة في مرحلة ما بعد الاستقلال مع تكثيف أكبر لثيمة الاستعمار الجديد في حالة أنطون، وانشداد صوب البيئات الاجتماعية في عوالم عزّام. يتحدّث أنطون في الحلقة الأولى عن شخصية "عمر"، الذي قُطعت أذنه لمحاولته الفرار من الخدمة العسكرية إبان الحُكم البعثي، ويتّخذ عزّام من غزو العراق عام 2003 منطلقاً لرواية "أرواح صخرة العسل" (2017)، التي تروي مصائر السوريين بعد أبَدٍ بعثيّ مديد، هو نظير للأول في كلّ شيء ولكنّه ليس إيّاه.

حواريات بعيدة عن الاختصار المُخلّ للميديا الجديدة

كذلك يُمكننا من خلال المقاربة ذاتها أن نقرأ حلقتَي الروائية والمعمارية الفلسطينية سعاد العامري (1951)، والروائية والصحافية الفلسطينية اللبنانية سامية عيسى، التي خصّصت حديثها بالكامل عن الروائي والباحث الأسير باسم خندقجي (1983). مواجهة الحالة الاستعمارية بالقصص الشخصية هي ما تشتغل عليه العامري، إنها تُقاطع عمارتَين ونصّين، الأول من طوب البلاد وترابها، والثاني من الكلمات والحكايات والسير، وترى صاحبة "بدلة إنكليزية وبقرة يهودية" (2022)، أن الاحتلال ليس سوى أنه "يمنعنا من حياة يومية طبيعية، ويجهد في الآن ذاته بأن يخلق احتلالاً في رأس الفرد الذي مع الأيام سيوطّن نفسه بأن لا داعيَ للذهاب إلى رام الله، حيث استقرت في دماغه أربعة حواجز". هذه الفكرة هي ما كانت سامية عيسى قد لفتت إليها وأسست لها من خلال حديثها عن حيوات باسم خندقجي "ثلاث حيوات نظرية على الروائي أن يعيشها في السجن، وبعد 150 أو مئتي عام، عليه أن يخرج، ويصافح، إن سُمح له، مودّعاً سجيناً آخر له مشوار أطول، فهو محكوم بسبعة وستّين مؤبَّداً".

هالة كوثراني - القسم الثقافي
هالة كوثراني

أما الشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله (1954)، فمن أبرز اللقطات التي قدّمها في حلقته هي حديثه عن الظاهر العمر، بطل روايته "قناديل ملك الجليل" (2011)، إنها شخصية مظلومة و"من العار أن تُترك خارج التاريخ الأدبي"، في الوقت الذي لم يتوافر له من بحث تاريخي صادر عن الظاهر العمر سوى سيرتين صغيرتين مجموع صفحاتهما فقط 80 صفحة. وبهذه الحلقات الخمس السورية العراقية الفلسطينية، يكون "حديث الألف" قد شمل قوس المشرق العربي تاريخاً وتراثاً وأدباً. 

وبالانتقال إلى مصر نجد أن صوت الشباب قد تمثّل بحلقتين: نورا ناجي وشادي لويس، وإن كان الأخير قد قدّم عرضاً حول الأدب الفلسطيني بدوره، وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أن المنتدى قد تواكب منذ حلقته الثانية مع حرب الإبادة الصهيونية في غزّة، الأمر الذي أعطى مساحة أكبر لفلسطين وقضيتها على وقع مصادرة الصوت الداعم، وتجريم الصوت الفلسطيني الذي يعيشه الغرب منذ إعلان "معرض فرانكفورت للكتاب" إلغاء تكريم للروائية عدنية شبلي كان سيعقد ضمن فعالياته. وإذا ذُكرت فلسطين والاحتلال، كان لا بدّ من التساؤل عن مصيرنا ومصير ثوراتنا العربية، وربما هذا ما مثّلته رواية "سنوات الجري في المكان" لنورا ناجي، وتصويرها ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وكأن الإضافة المصرية جاءت لتُكمل أسئلة الضيوف المشرقيين وهواجسهم.

حديث الألف مع الكاتبة سمر يزبك يستضيف في ندوته الثانية الكاتب ممدوح

استُكملت بانورامية "حديث الألف" بثلاث حلقات: مغربية مع الروائي يوسف فاضل (1949)، وسودانية مع الروائي أمير تاج السر (1960)، ويمَنيّة مع الروائي حبيب عبد الرب سروري (1956)، يتحدّث الأول عن معنى الكتابة لديه في "الخراب واللامكتمل" و"الكتابة في الماضي" خلال مسيرة تمتدّ منذ الثمانينيات قدّم فيها 13 رواية، أمّا تاج السرّ فأبرز ما وقف عنده في الحديث عن تجربته هو الثورة السودانية (2018)، التي ألهمته "غضب وكنداكات" (2019)، وإن كان يرى أن الكتابة لما بعد الثورات العربية ما زالت متعجّلة، في حين تحدّث سروري عن غياب لأدب الخيال العلمي في الثقافة العربية في مقابل ازدهاره في الغرب، قائلاً إنّ ذلك مرتبطٌ بوضْع العلم والثقافة العلمية عربيّاً.

بهذه الأسماء تكون قد اكتملت حلقات الموسم الأول من "حديث الألف"، الذي قدّم محاولة جادّة في الإضاءة على قضايا المجتمعات العربية من خلال رؤى أدبائها، وإن كان للروائيين الحضور الأكبر، وهذا ما تجبُ توسعته في الموسم الثاني بحيث يكون للشعر والمسرح وحتى التشكيل العربي حضور أكبر بين الضيوف.   
 

المساهمون