"مصر والطباعة": تحوّلات التقنية في القرن التاسع عشر

16 ابريل 2023
صورة لـ"مطبعة بولاق" في القاهرة التي افتتحت عام 1821
+ الخط -

يمثّل دخول المطبعة مع الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 إشكاليةً في التعامل مع تلك اللحظة، التي يعتبرها كثيرون بأنها بداية "الحداثة والتحديث" في مصر، والمنطقة العربية عموماً، مع دخول المستعمِر الغربي؛ في مقابل قراءة أُخرى، تفترض أنّ التوجّه نحو التغيير لدى نُخب عربية، بدأ في وقت سابق على ذلك.

بين تلك القراءتين، يكمن الكثير من التفاصيل المرتبطة بجملة تغيُّرات حدثت آنذاك، بعضها يتعلّق بالتطوّر التقني وانعكاسه على المجتمع، وهو ما يناقشه مؤتمر "الطباعة ومصر: التداولات التيبوغرافية في منطقة البحر المتوسط على مدار القرن التاسع عشر" الذي ينطلق عند الثالثة من عصر الأربعاء، السادس والعشرين من الشهر الجاري، ويتواصل ليومين في مقرّ "المعهد الفرنسي للآثار الشرقية" بالقاهرة.

يضيء المنظّمون ثلاث محطّات أساسية تتصل بفنّ الطباعة، من خلال التساؤل حول الآثار الملموسة لهذه التحركات التقنية والإنسانية؛ الأولى تتناول فترة الحملة الفرنسية بين عامي 1798 و1801 وامتداداتها، حيث ارتكز تأسيس "مطبعة بولاق" لاحقاً في عام 1821، بدوره على خبرات تكوّنت على ضفّتي المتوسط، منها نيقولا المسابكي، وهو سوري الأصل، الذي درس الطباعة في ميلانو؛ والراهب المصري رافائيل أنطون زخور الذي كان عضواً في "المجمع العِلمي المصري" إبّان الحملة، وانتقل إلى باريس حيث شغل كرسي تدريس العربية العامية في "مدرسة اللغات الشرقية"، قبل عودته إلى القاهرة. ثم امتدّت هذه التبادُلات على يد آخرين.

تعود المحطّة الثانية، بحسب بيان المؤتمر، إلى اكتشاف حجر رشيد، حيث تُتيح الوثائق المحفوظة في مختلف الأرشيفات التعرّف بالتفصيل على مراحل عمَلية مسح المعالم الأثرية، ورسم الرموز الهيروغليفية، ثم إلى نسختها المطبوعة، بالطباعة الحجرية الليتوغرافية؛ وصولاً إلى المحطّة الثالثة متمثّلة بلحظة تأسيس مطبعة "المعهد الفرنسي للآثار الشرقية"، بدءاً من سنة 1898، من أجل خريطة التبادلات في الموادّ والعاملين، بين مصر والغرب على امتداد قرن كامل.

من بين الأوراق المقدّمة في اليوم الأول "جان جوزيف مارسيل ووصف مصر" لـ بول ماري غرينفالد، و"مصر في باريس: امتداداتٌ مطبعية البعثة المصرية (1801 - 1826)" لـ فابيان سيمون، و"تاريخ الطباعة العربية: وجهات نظر من الغرب والشرق" لـ أحمد منصور.

ويشتمل اليوم الثاني على أوراق، منها: "نظرة فاحصة على المصدر الثاني المستخدم في مطعبة بولاق في منتصف القرن التاسع عشر: نحو البحث المنهجي" لـ تيتوس نيميث، و"تخطيطات الهيروغليفية: 1842 - 1852" لـ بيير فورنييه، و" طباعة شامبليون في مصر: بيانات جديدة" لـ فانيسا ديسلو.
 

المساهمون