ثلاثة كتب سينمائية: أفكار وتأمّلات

23 نوفمبر 2022
دانيال برفوست: سيرة ذاتية وتأمّلات فكرية (فوك كانْ/وايرإيماج)
+ الخط -

 

ثلاثة كتب جديدة، صادرة أخيراً، تتناول مسائل سينمائية وبصرية، باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. أحدها يروي مؤلّفُه فصولاً من سيرته الحياتية والمهنية، بينما الكتابان الآخران نقديّين ونظريّين، يختار الأول بينهما عناوين مرتبطة بالسينما والتلفزيون والصُور، قارئاً إياها في فصولٍ قصيرة؛ ويستعيد الثاني فيلماً حديث الإنتاج، مفكّكاً إياه في تفاصيله واشتغالاته المتنوّعة.

Autobiographie De Moi Par Moi (منشورات Cherche Midi، الطبعة الأولى، 2022، الترجمة الحرفية إلى اللغة العربية: سيرة ذاتية عني بقلمي")، يروي فيه الممثل الفرنسي، الجزائري الأصل، دانيال برفوست (1939) مقتطفات منها، ساعياً إلى نقل وقائع من تجاربه في الحياة والمهنة والعلاقات، كما قام بـ"تصفية حسابات"، لكنّ "هذا ليس كلّ شيء، فوراء الكوميدي ممثل شغوف، قادر على الانخراط في السجالات كلّها، ورجل حسّاس، يتميّز بعمقٍ موسوم بتاريخ عائلته"، كما في تحليلٍ نقدي للكتاب. يظنّ كثيرون أنّهم يعرفونه، لكنّ هذا غير صحيح كلّياً، والدليل على ذلك كامنٌ في سيرته هذه، التي "ليست مجرّد تاريخ، بل تفكير وتأمّل ومعاينة".

"تأملات في الصورة" (منشورات "خطوط وظلال للنشر والتوزيع"، الطبعة الأولى، 2021): يختزل سامر إسماعيل تحليله واقع الصورة وتاريخها، بمقاطع صغيرة متتالية في سردها جوانب من علاقته بها، ومن نظرته التي تمزج خلاصة قراءات جمّة بإحساسه وتفكيره بها، وبتحوّلاته ومساراتها، من دون الابتعاد عن المسرح والتشكيل والتلفزيون والنُصُب التذكارية، مكتفياً بنموذجين: "الليل" (1992) للسوري محمد ملص، والتجربة الإخراجية للسوري أيضاً حاتم علي: "الليل" مُكثّف، يكتب إسماعيل، مضيفاً أنّه "يحتاج إلى أكثر من رؤية كي تُحاط بنسيجه شكلاً ومضموناً"، فملص "يتّخذ في بناء الشكل الفني أساليب مختلفة لمعالجة الصورة، لأن المشهد لديه يتضمن أكثر من مشهد".

 

 

يشير إسماعيل في كتابه إلى أن "الصورة سطح ذو بعدين يوحي بالعمق، وهي تمثيل لعناصر طبيعية أو إنسانية لغرض ما يريده المصور. ومنذ اختراع التصوير الفوتوغرافي بدأ تأثيره في الحياة وفي المجتمع، فكان أثره الأول على الفن التشكيلي، حيث أبطلت مفعول اللوحة المشغولة تسجيلياً، وقد تطورت الصورة لتصبح فناً، جنساً إبداعياً يضاف للأجناس الإبداعية الأخرى. هذا وقد أخذ الفوتوغراف استخدامات كثيرة ووظف وتنوعت استخداماته وتوظيفه إيديولوجياً وسياسياً واقتصادياً في هذا الكتاب سوف نعرج على الصورة بكافة أنواعها وهو عبارة عن دراسات مختلفة لها ومحاولة في فهم الصورة من الناحية الإبداعية ونواحيها الأخرى".

The Art And Science Of Arrival (منشورات Titan Books، الطبعة الأولى، 2022، الترجمة الحرفية إلى اللغة العربية: "فنّ Arrival وعلمه"): تُعيد الكاتبة والمنتجة تانيا لابوانت النظر في فيلم Arrival لدوني فيلنوف (2016) وإرثه، مع أعضاء فريق الإنتاج الرئيسيين. يروي المجلّد الفخم والمُقوّى نشأة هذه الكلاسيكية الحديثة، بدءاً من القصّة القصيرة لتيد شيانغ، "قصّة حياتك" (1998)، إلى العرض الأول في الدورة الـ73 (31 أغسطس/آب ـ 10 سبتمبر/أيلول 2016) لـ"مهرجان فينيسيا السينمائي" والترشيحات الـ8 لـ"أوسكار"، ويستكشف مفهوم الفيلم، ويعرض مفهوم الفنّ الرائع الذي جلب الفضائيين وسفنهم ولغة تسجيلهم المذهلة إلى الحياة.

المساهمون