لا يحتاج القراصنة لعبقرية دائمة في مجال المعلوماتية ليخترقوا جهازاً معيناً، بل يعتمدون أحياناً على تقنيات نفسية تسمى "الهندسة الاجتماعية".
وتعتمد هذه التقنيات على قلة انتباه وتركيز وحذر الضحية، من خلال إيقاعه في الفخ، وهذه التقنيات كثيرة، أشهرها خمس:
1. الفخ
يقوم القرصان بوضع جهاز يحمل فيروسا أو برنامجا ضارا، مثل فلاشة، في مكان عام، يلتقطه الضحية المفترض ويدخله في الحاسوب، من دون أن يعلم.
2. الصيد
يقوم القرصان بإرسال رسالة عبر إيميل شخص موثوق به، يطلب من الضحية رقما أو معلومة سرية يحتاجها القرصان، كأن تتلقى أم من ابنها رسالة تطلب الرقم السري لبطاقتها البنكية لأنها في مأزق مثلا.
فيرسل القرصان هذه الرسائل إلى أكبر عدد من الناس لجمع أكبر عدد من المعلومات.
3. الرمح
وهي التقنية السابقة نفسها، لكنها تكون أكثر دقة ومحددة، كأن تستهدف منظمة أو شركة أو شخصا معينا.
4. التبرير
هذه التقنية تقوم على طلب معلومة مع مبرر كاذب، كأن يطلب من الضحية إدخال معلومات عالية السرية، لولوج موقع معيّن مثلا.
5. الرعب
تقنية تعتمد على دفع الضحية إلى الاقتناع بأن جهازه يعاني مشكلة خطيرة أو أنه قام بعمل غير قانوني، ثم يقترح القرصان تحميل برامج أو دخول حاسوب الضحية لحل المشكلة، وعند ذلك يكون قادرا على التحكم في الجهاز.