تتواصل تظاهرة "فوتوكايرو" في غاليري "الصورة المعاصرة" في القاهرة حتى 23 من شهر آذار/ مارس الجاري تحت شعار "ظلال المتواري".
تتضمّن الدورة السادسة من التظاهرة أعمالاً فنية وصوراً فوتوغرافية وعروضاً أدائية وحلقات نقاشية وورش عمل على فن الفوتوغرافيا وذاكرة السينما واللعب والضوء، وتستقبل مشاركات من فنانين من مصر وبلدان عربية وأجنبية مختلفة.
تدور الفعاليات في مجملها حول العلاقة ما بين المرئي والمحجوب عن الرؤية، وتناقش علاقة الماثل أمام الكاميرا بالذي خلفها، وموقف الفنان من السياقات الاجتماعية والسياسية المحيطة به. كما تتطرّق أيضاً إلى أطر تعليم الفن وكيف ترتبط وتشتبك مع الاكتشافات والادعاءات والتحقّق من الواقع.
تُعرض خلال التظاهرة مجموعة إصدارات تتعلق بالورش التي تنظمها وهي "كيف تـ" و"كراسات السيماتك" و"سلسلة كتب يدوية" و"من أجل حب الشيء" و"جريدة مزمن" و"قاموس الثورة". وكلها إصدارات شارك فيها فنانون وكتّاب وفاعلون ثقافيون لمناقشة المؤسسات الثقافية ونقد الواقع المرئي واللامرئي اليوم.
ومن العروض الأدائية "محاولات من أجل ممارسة غير طموحة" للفنان محمد عبد الكريم، وهو شبه استعادة لعرض آخر للفنان نفسه ناقش فيه أسئلة حول العلاقة ما بين الفن كممارسة، وعلم الاجتماع كمجال للدراسة.
ثمة أيضاً مواضيع جديدة ستتمّ مناقشتها في طاولات مستديرة من بينها "الغرفة المظلمة التجريبية: تقنيات بديلة لصناعة الصورة" وورشة عمل حول "المساحة المفتوحة بين الصورة والكتابة" و"استراتيجيات الاتصال في صناعة الفيلم" كما تعرض أجزاء من دراسة حول حب الأشياء والذاكرة السينمائية والممارسات السينمائية التاريخية.
من الأسماء المشاركة غادة خليفة، وأمنية نجيب، وآية السيد، وآية عزت، ورضوى طارق، وزينب مجدي، ولمياء يونس، وندى ناجي، ورافييل كُوومو، وماريا يوريو.