غداة انتهاء النسخة الثانية من "أسبوع الأفلام البرازيلية"، في 3 سبتمبر/ أيلول 2017، تبدأ الدورة الأولى لتظاهرة سينمائية جديدة في بيروت، تختصّ بالسينما النرويجية، بتنظيم مشترك بين "جمعية متروبوليس" (المُشاركة أيضاً في تنظيم الاحتفال بالسينما البرازيلية) والسفارة النرويجية في بيروت، وبالتعاون مع "المعهد النرويجي للأفلام"، بهدف "تسليط الضوء على صناعة السينما المتنوّعة والمزدهرة في النرويج، خلال العقد الماضي".
ذلك أن صالة سينما "متروبوليس"، في العاصمة اللبنانية، تعرض 6 أفلام نرويجية، مُنتجة عامي 2014 و2015، وموزّعة على النوعين الطويلين، الروائي والوثائقي، بين 4 و8 سبتمبر/ أيلول 2017. علماً أن الأفلام كلّها ستُعرض بنسخها الأصلية (اللغة النرويجية)، مع ترجمة إلى اللغة الإنكليزية.
يبدأ الأسبوع السينمائي النرويجي بفيلم Staying Alive (2015، 84 د.) لشارلوت بلوم: تنقلب حياة ماريان (آغنس كيتلسن) رأساً على عقب، إثر اكتشافها خيانة شريكها هاكون (أندرس باسمو كريستيانسن) لها، فإذا به يقترح عليها أن يأخذا "استراحة" في علاقتهما، ريثما تهدأ النفوس، وتتوضّح الأمور، بدلاً من أن يطلب منها المسامحة. لكن، هل ستوافق ماريان على الاقتراح، أم تخوض تجربة جديدة لها، بعيداً عن هاكون؟
الفيلم الثاني مختلفٌ، شكلاً ومضموناً ونوعاً: In Order Of Disappearance (2014، 115 د.) لهانز بيتر مولاند، الذي يروي حكاية نيلز (ستيلان سكارسغارد)، سائق كاسحة ثلوج، و"مواطن العام" في بلدته النائية، التي يعيش فيها حياة هانئة وهادئة. لكن، هو أيضاً ستنقلب حياته رأساً على عقب، لحظة وصول نبأ الوفاة المفاجئة لابنه، إثر جرعة زائدة من الهيرويين. لن يُصدِّق الأب هذا السبب، لاقتناعه بأن ابنه غير مدمن، ما يدفعه إلى إجراء التحقيقات الخاصّة به، ليكتشف أن ولده مقتولٌ على أيدي رجال إحدى العصابات، فيبدأ رحلة الانتقام، التي تقوده إلى حرب عنيفة معها ومع عصابات أخرى.
ثالث الأفلام بعنوان Blind (2014، 96 د.) لإسكيل فوغت: إنغريد (إلِنْ دورّيت بيترسن) تفقد بصرها، ما يؤدّي بها إلى الانعزال عن العالم، داخل جدران منزلها، وحيدة مع مخيّلة واسعة، تصنع منها حكايات وأحداثاً مختلفة. هناك أيضاً 1001 Grams (2014، 93 د.) لبَنْت هامر: تعيش ماري (آن دال تورب) مرحلة صعبة في حياتها، بسبب الطلاق، وتعمل ـ في الوقت نفسه ـ مع والدها العالِم الباحث في مركز دراسة القياسات النرويجي. بعد وفاته، تسافر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر دولي لدراسة "الوسائل الجديدة لتحديد الوزن الفعلي للكيلو النرويجي". هناك، ستلتقي "بي" (لوران ستوكر)، فتبدأ علاقة حبّ بينهما (مثَّل النرويج في الترشيحات الرسمية لـ "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي، عام 2015).
أما الروائي الأخير، فهو The Wave (2015، 105 د.) لرُوار أوثوغ: يُعتبر هذا العمل "أول فيلم كوارث" يُصنع في النرويج والدول الاسكندنافية، إذْ يروي حكاية عالم الجيولوجيا كريستيان أيكيورد (كريستوفر يونر)، الذي يكتشف أن كارثة طبيعية ستحدث قريباً، تتمثّل بانهيار أرضي هائل، يُسبِّب موجة مد وجزر سيبلغ ارتفاعها 250 قدماً. لكن المشكلة أن لا وقت لإنقاذ أحد من عائلته، إذْ لديه 10 دقائق فقط للتصرّف (مثّل النرويج في الترشيحات الرسمية لـ "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي، عام 2016).
الوثائقيّ الوحيد في البرنامج هو Siblings Are Forever: The Grand Journey (2015، 76 د.) لفْرود فيملاند: الأخوان العجوزان ماغنار وأودني يعيشان، منذ زمن بعيد، في المزرعة الصغيرة للعائلة، في أحد وديان النرويج. ذات يوم، يتلقّيان دعوة من أقارب لهما في الولايات المتحدّة الأميركية، لزيارتهم في مينيسوتا. يتابع الوثائقي رحلتهم الطويلة تلك، التي ستأخذهم إلى أمكنة بعيدة عن أراضيهم المفضّلة.
اقــرأ أيضاً
ذلك أن صالة سينما "متروبوليس"، في العاصمة اللبنانية، تعرض 6 أفلام نرويجية، مُنتجة عامي 2014 و2015، وموزّعة على النوعين الطويلين، الروائي والوثائقي، بين 4 و8 سبتمبر/ أيلول 2017. علماً أن الأفلام كلّها ستُعرض بنسخها الأصلية (اللغة النرويجية)، مع ترجمة إلى اللغة الإنكليزية.
يبدأ الأسبوع السينمائي النرويجي بفيلم Staying Alive (2015، 84 د.) لشارلوت بلوم: تنقلب حياة ماريان (آغنس كيتلسن) رأساً على عقب، إثر اكتشافها خيانة شريكها هاكون (أندرس باسمو كريستيانسن) لها، فإذا به يقترح عليها أن يأخذا "استراحة" في علاقتهما، ريثما تهدأ النفوس، وتتوضّح الأمور، بدلاً من أن يطلب منها المسامحة. لكن، هل ستوافق ماريان على الاقتراح، أم تخوض تجربة جديدة لها، بعيداً عن هاكون؟
الفيلم الثاني مختلفٌ، شكلاً ومضموناً ونوعاً: In Order Of Disappearance (2014، 115 د.) لهانز بيتر مولاند، الذي يروي حكاية نيلز (ستيلان سكارسغارد)، سائق كاسحة ثلوج، و"مواطن العام" في بلدته النائية، التي يعيش فيها حياة هانئة وهادئة. لكن، هو أيضاً ستنقلب حياته رأساً على عقب، لحظة وصول نبأ الوفاة المفاجئة لابنه، إثر جرعة زائدة من الهيرويين. لن يُصدِّق الأب هذا السبب، لاقتناعه بأن ابنه غير مدمن، ما يدفعه إلى إجراء التحقيقات الخاصّة به، ليكتشف أن ولده مقتولٌ على أيدي رجال إحدى العصابات، فيبدأ رحلة الانتقام، التي تقوده إلى حرب عنيفة معها ومع عصابات أخرى.
ثالث الأفلام بعنوان Blind (2014، 96 د.) لإسكيل فوغت: إنغريد (إلِنْ دورّيت بيترسن) تفقد بصرها، ما يؤدّي بها إلى الانعزال عن العالم، داخل جدران منزلها، وحيدة مع مخيّلة واسعة، تصنع منها حكايات وأحداثاً مختلفة. هناك أيضاً 1001 Grams (2014، 93 د.) لبَنْت هامر: تعيش ماري (آن دال تورب) مرحلة صعبة في حياتها، بسبب الطلاق، وتعمل ـ في الوقت نفسه ـ مع والدها العالِم الباحث في مركز دراسة القياسات النرويجي. بعد وفاته، تسافر إلى باريس للمشاركة في مؤتمر دولي لدراسة "الوسائل الجديدة لتحديد الوزن الفعلي للكيلو النرويجي". هناك، ستلتقي "بي" (لوران ستوكر)، فتبدأ علاقة حبّ بينهما (مثَّل النرويج في الترشيحات الرسمية لـ "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي، عام 2015).
أما الروائي الأخير، فهو The Wave (2015، 105 د.) لرُوار أوثوغ: يُعتبر هذا العمل "أول فيلم كوارث" يُصنع في النرويج والدول الاسكندنافية، إذْ يروي حكاية عالم الجيولوجيا كريستيان أيكيورد (كريستوفر يونر)، الذي يكتشف أن كارثة طبيعية ستحدث قريباً، تتمثّل بانهيار أرضي هائل، يُسبِّب موجة مد وجزر سيبلغ ارتفاعها 250 قدماً. لكن المشكلة أن لا وقت لإنقاذ أحد من عائلته، إذْ لديه 10 دقائق فقط للتصرّف (مثّل النرويج في الترشيحات الرسمية لـ "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي، عام 2016).
الوثائقيّ الوحيد في البرنامج هو Siblings Are Forever: The Grand Journey (2015، 76 د.) لفْرود فيملاند: الأخوان العجوزان ماغنار وأودني يعيشان، منذ زمن بعيد، في المزرعة الصغيرة للعائلة، في أحد وديان النرويج. ذات يوم، يتلقّيان دعوة من أقارب لهما في الولايات المتحدّة الأميركية، لزيارتهم في مينيسوتا. يتابع الوثائقي رحلتهم الطويلة تلك، التي ستأخذهم إلى أمكنة بعيدة عن أراضيهم المفضّلة.