هل تعلمون أنّ أكثر الشقراوات شهرة لم تكن "شقراء أصلية"، بل هي "اختراع" لصورة شقراء مغوية، كان عليها أن تملأ الفراغ الذي خلّفته في سينما الثلاثينيّات من القرن الماضي شقراء أخرى هي جين هارلو... فإذا بنا أمام مارلين مونرو.
لم تحكم بلقيس سبأ أو الحبشة فقط، فتأثيرها على الممالك المجاورة واضح في تراثها الفنّي، كما في مروياتها التاريخية. من الجزيرة العربية إلى عمق أفريقيا إلى أوروبا، طبعت الملكة بغموضها إرثاً فنّياً عالمياً.
في عصر النهضة، كان للرسام هامش واسع من الحرية في تجسيد النصّ الديني داخل الكنائس بأحداثه وشخوصه، وبقي هو صاحب القرار في لوحته. في المقابل، حافظت الأيقونة الشرقية على معايير صارمة ونموذج فنّي محدد تقتدي به.